" وصية إلى نفس زكية..و روح نقية.. و عقل راجح ذكي..و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :
اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..
لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :
كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

- إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..
- توقيع الأستاذ عزيز سشا -

نماذج من الامتحانات الجهوية في مادة اللغة العربية + التصحيح للاولى باكالوريا علوم


الإمتحان الجهوي الموحد 2006 جهة طنجة

 تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية ورديغة 
الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية ورديغة
 تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة دكالة عبدة
 الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة دكالة عبدة
 تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة سوس ماسة درعة 
الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة سوس ماسة درعة 
تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة سلا زمور زعير
 الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة سلا زمور زعير
 تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الدار البيضاء الكبرى
 الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الدار البيضاء الكبرى
 تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2008 جهة مراكش- تانسيفت - الحوز
 الإمتحان الجهوي الموحد 2008 جهة مراكش - تانسيفت - الحوز
 تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2008 جهة دكالة عبدة
 الإمتحان الجهوي الموحد 2008 جهة دكالة عبدة
تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2008 جهة سوس ماسة درعة 
الإمتحان الجهوي الموحد 2008 جهة سوس ماسة درعة
 تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2008 جهة الشاوية ورديغة
 الإمتحان الجهوي الموحد 2008 جهة الشاوية ورديغة 
تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2008 جهة الدار البيضاء الكبرى
 الإمتحان الجهوي الموحد 2008 جهة الدار البيضاء الكبرى 



رواية اللص و الكلاب - لنجيب محفوظ - بصيغة pdf

حصريا لتلاميذ السنة الثانية باكالوريا آداب و علوم إنسانية - رواية اللص و الكلاب - لنجيب محفوظ - بصيغة pdf



                



                                                لتحميل الرواية كاملة اضغط هنا

فرض محروس في مادة اللغة العربية لفائدة الأولى باك علوم تجريبية

- أولا : النص الأدبي ( 10 نقط )

                                                     - التنمية البشرية -
" لم يكن لمفهوم التنمية البشرية باعتباره إطارا تحليليا وقاعدة لمؤشرات القياس المستعملة وجود قبل خمسة عشرة سنة .فقد ظهر هذا المفهوم في أبحاث الاقتصادي الهندي " أمارتيا سين " الحائز على جائزة نوبل .وانطلاقا من سنة 1990 مكنت القمم والمؤتمرات المنعقدة تحت رعاية الأمم المتحدة من صياغة هذا المفهوم و إغنائه بالتدريج عن طريق وضع مؤشرات التنمية البشرية.
تعتبر التنمية البشرية تنمية للساكنة بالساكنة ومن أجلها ؛ إنها تنبني على مفاهيم الفرص والقدرات البشرية ، وتنطلق من رؤية تتحدد في تصور (التنمية باعتبارها حرية ) واعتبار الحرية إمكانات لتنمية المؤهلات الفردية.  يمكن تحديد التنمية الإنسانية (التنمية البشرية) ببساطة بكونها عملية توسيع الخيارات .ففي كل يوم يمارس الإنسان خيارات متعددة بعضها اقتصادي وبعضها ثقافي .وحيث إن الإنسان هو محور الأنشطة المنجزة في اتجاه تحقيق التنمية فإنه ينبغي توجيه هذه الأنشطة لتوسيع نطاق خيارات كل إنسان في جميع ميادين النشاط البشري لفائدة الجميع تصبح التنمية البشرية وفق هذا التحديد مفهوما بسيطا ينطوي على دلالات بعيدة الأثر : إنها تعزز الخيارات الإنسانية حينما تكسب الناس القدرات وتتيح لهم الفرص لاستخدامها وتسعى أيضا إلى ضمان توازنها المناسب .
وفي الأخير لا بد من التمييز بين التنمية البشرية والنمو الاقتصادي والسياسات الإقطاعية والاجتماعية و تنمية الموارد البشرية ... فالتنمية البشرية تستهدف العمليات الكيفية للرفاه الاجتماعي وتتيح لكافة الفئات الاجتماعية وخاصة الفئات الأكثر فقرا ولوجا جد ميسر إلى الصحة والتعليم والموارد الضرورية لحياة جيدة . والتنمية البشرية لا يمكن اختزالها في محاربة الفقر و الإقصاء فهما ليسا سوى أحد مظاهرها الملموسة ، وإنما تتطلب نهج طريقة لتحقيق الرفاهية الشاملة التي تنطوي على بعد أخلاقي واضح المعالم هو بعد الاستدامة : فالغرض منها هو توفير محيط محفز يمكن لأي إنسان ضمنه أن ينمي قدراته ويوسع دائرة اختياراته مع مراعاة اختيارات الأجيال الصاعدة وتعزيز حس المسؤولية في ظل محيط محفز لا يعرقل ولا يتعارض مع جهود الأفراد الرامي إلى الأخذ بناصية تنميتهم.."



اقرأ النص قراءة متمعنة ثم أجب على الأسئلة التالية :
 -1- بماذا يوحي عنوان النص ؟
-2- - حدد الأفكار الأساسية للنص ؟
-3 - اجرد الألفاظ المرتبطة بحقل التنمية البشرية ؟
-4- اعتمد الكاتب أساليب التفسير والاستدلال في بسط وجهة نظره أبرز ذلك مدعما جوابك بأمثلة مناسبة؟
-5 - اكتب خلاصة تركيبية تستعرض فيها رأي الكاتب في التنمية الإنسانية و طريقة دفاعه عن موقفه ؟


-ثانيا : علوم اللغة ( 04 )



-انقل الجدول الآتي  و املأه بما يناسب :

                             المثال
المميز
التمييز
          نوعه  و حكمه
-النظام السياسي في المغرب من أكثر النظم السياسية وضوحا في مبادئه .



-النظام السياسي في المغرب وليد تراث سياسي يمتد لمدة اثني عشر قرنا .






-ثالثا : التعبير و الإنشاء (06  )

جاء في النص أعلاه ((  تصبح التنمية البشرية..مفهوما بسيطا ينطوي على دلالات بعيدة الأثر : إنها تعزز الخيارات الإنسانية حينما تكسب الناس القدرات وتتيح لهم الفرص لاستخدامها وتسعى أيضا إلى ضمان توازنها المناسب . ))

- توسع في هذه الفكرة مستفيدا مما درسته في مهارة توسيع فكرة  . ( يراعى في ذلك صياغة موضوع منسجم العناصر )


                                                                                                     
                                                                     (( و بالله التوفيق و هو المستعان ))


للاطلاع أكثر على محتويات الموقع تصفح العناوين التالية :

المشاركات الشائعة

موقع الأستاذ عزيز سشا

قائمة المواقع الإلكترونية

أنت الزائر رقم