" وصية إلى نفس زكية..و روح نقية.. و عقل راجح ذكي..و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :
اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..
لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :
كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

- إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..
- توقيع الأستاذ عزيز سشا -

نماذج تقويمية لفائدة تلاميذ السنة الثانية باك آداب و علوم إنسانية - الدورة الأولى


 - النموذج الأول :

-أولا : النص الأدبي (14 ن )

                1-  إذا داعبَ  الماءُ  ظلّ  الشَّجرْ            وغازلتِ السُّحبُ ضوءَ القمرْ
                2- و  ردَّدتِ     الطير    أنفاسَها            خوافقَ  بين  الندى  و  الزَّهَرْ
                3-  و  ناحتْ   مطوقةٌ    بالهوى            تناجي  الهديلَ  و تشكو  القدرْ
                4- و مرَّ على  النهرِ  ثغرُ النسيم             يُقَبِّلُ    كلَّ      شراعٍ    عبرْ
                5- و أطلعتِ  الأرضُ  من  ليلها            مفاتنَ      مختلفاتِ     الصُّورْ
                6- هنالك  صفصافةٌ  في  الدُّجَى            كأنَّ   الظلامَ     بها   ما  شعرْ
                7- أخذتُ    مكانيَ    في    ظلها            شريدَ   الفؤادِ    كئيبَ     النظرْ
                8-  أمرُّ   بعيني   خلال   السماء            و أُطرقُ  مستغرقاً  في   الفِكَرْ
                9- أطالعُ   وجهك   تحت  النخيلِ            و أسمعُ   صوتك  عند   النَّهَرْ
               10- إلى  أنْ يَمَلَّ  الدجى  وحشتي            و تشكو  الكآبةُ   مني  الضجرْ
               11- وتعجبُ  من حيرتي الكائناتُ            و تُشفِقُ   منِّي   نجومُ  السّحرْ
               12- فأمضي   لأرجعَ   مستشرفاً             لقاءَك  في  الموعدِ     المنتظرْ

علي محمود طه ، الديوان ، دار العودة ، بيروت ، 1988 ،ص :29


                                                                                                
اكتب موضوعا إنشائيا تحلل فيه هذا النص الشعري  تحليلا أدبيا ، مستثمرا مكتسباتك المعرفية والمنهجية واللغوية، ومسترشدا بما يأتي:
                           
1- تأطير النص ضمن سياقه الأدبي والثقافي.
2- تلخيص مضامين النص، وتحليل أفكاره.
3تحليل بنيات النص الشعري : المعجم ، الصور الفنية، البنية الإيقاعية ، و الأساليب .
4صياغة خلاصة تركيبية تتضمن خصائص "سؤال الذات" في النص، مع إبداء الرأي الشخصي حول التجربة الشعرية للشاعر.

- ثانيا : مادة المؤلفات ( 06 نقط )

جاء في كتاب " ظاهرة الشعر الحديث " ما يلي : "..إن الصراع بين الموت و الحياة في تجربة الشاعر الحديث ، يعني في آخر الأمر ، الصراع بين الحرية و الحب و التجدد الذي يجعل الثورة وسيلته ، و بين الحقد و الاستبعاد و النفي من المكان و من التاريخ..."            -  ص:190 –

-انطلق من هذه القولة ، و اكتب موضوعا متكاملا تنجز فيه ما يلي :

*ربط القولة بسياقها العام داخل المؤلف .
*إبراز شكل حضور تجربة الموت و الحياة عند الشاعر "بدر شاكر السياب".
*تحديد الجانب المنهجي و الأسلوبي المعتمد في مقاربة تجربة الحياة و الموت في الشعر الحديث .


                                                           
********************************************************************************
-النموذج الثاني :
-أولا : النص الأدبي ( 14 ن ) 
                            
1-مرت أيام منطفئات
2-لم نلتق لم يجمعنا حتى طيف سراب
3-و أنا وحدي ، أقتات بوقع خطى الظلمات
4-خلف زجاج النافذة الفظة ، خلف الباب
5-و أنا وحدي...
***
6-مرت أيام
7-لم نلتق ، أنت هناك وراء مدى الأحلام
8-في أفق حف به المجهول
9-و أنا أمشي ، و أرى ، و أنام
10-أستنفد أيامي و أجر غدي المعسول
11-فيفر إلى الماضي المفقود
12-أيامي تأكلها الآهات متى ستعود ؟
13-مرت أيام لم تتذكر أن هناك
14-في زاوية من قبلك حبا مهجورا
15-عضت في قدميه الأشواك
16-حبا يتضرع مذعورا
17-هبه النورا...
                            ***
18-عد ، أم سيموت ،
19-صوتي في سمعك خلف المنعرج الممقوت
20-و أظل أنا شاردة في قلب النسيان
21-لا شيء سوى الصمت الممدود
22-فوق الأحزان
23-لا شيء سوى رجع نعسان
24-يهمس في سمعي ليس يعود
25-لا . ليس يعود.
-نازك الملائكة ، الديوان الكامل ، ج : 2 ، ص ص :110-113 ، ط 1 ،بيروت 1986 –

                                                                                                                                                 
اكتب موضوعا إنشائيا تحلل فيه هذا النص الشعري  تحليلا أدبيا ، مستثمرا مكتسباتك المعرفية والمنهجية واللغوية، ومسترشدا بما يأتي:

1- تأطير النص ضمن سياقه الأدبي والثقافي؛
2- تلخيص مضامين النص، وتحليل أفكاره؛
3تحليل بنيات النص الشعري : المعجم ، الصور الفنية، البنية الإيقاعية ، و الأساليب .
4صياغة خلاصة تركيبية تتضمن خصائص تكسير البنية في النص، مع إبداء الرأي الشخصي حول التجربة الشعرية للشاعرة " نازك الملائكة " .

-ثانيا : المؤلفات ( 06 نقط )  

 ورد في ظاهرة الشعر الحديث ما يلي : " إن شهادة هؤلاء الشعراء ، و هم جميعا من رواد الشعر الحديث ، تؤكد أن النكبة كانت   أهم عامل في الاتجاه بالتجربة الشعرية الحديثة ، نحو آفاق الضياع و الغربة ، و سندرك ذلك إدراكا واضحا ، عندما نجد الشعراء المحدثين يجعلون من هذا المحور السلبي ، و عن طريق المعاناة و الكشف ، معبرا للخلاص ، و طريقا لتجاوز ما هو كائن إلى ما هو ممكن .." ص: 66 .

-انطلق من هذه القولة و اكتب موضوعا متكاملا ، تنجز فيه ما يلي :
*ربط القولة بسياقها العام داخل المؤلف .
*الوقوف عند تيمة الغربة و إبراز بعض تجلياتها في الشعر الحديث .
*تبيان الجانب المنهجي و الأسلوبي المعتمد في مقاربة تجربة الغربة و الضياع في الشعر الحديث .


                                                       (( و بالله التوفيق و هو المستعان ))

للاطلاع أكثر على محتويات الموقع تصفح العناوين التالية :

المشاركات الشائعة

موقع الأستاذ عزيز سشا

قائمة المواقع الإلكترونية

أنت الزائر رقم